أخبار اللاجئينأخبار محلية

اللجنة الشعبية للاجئين خان يونس تنظم ورشة عمل لمناقشة الجوانب الفنية لمشروع وكالة الغوث (الأونروا) في خان يونس

خانيونس – راجعون | نظمت اللجنة الشعبية للاجئين مخيم خان يونس مساء الأربعاء الموافق 12 أغسطس 2020 ورشة عمل لمناقشة الجوانب الفنية لمشروع وكالة الغوث (الأونروا) لدراسة الجوانب الفنية للتصاميم في المخططات الهندسية المصممة من قبل قسم الهندسة في وكالة الغوث.

وقد عقدت هذه الورشة تحت رعاية ومتابعة رئيس دائرة شؤون اللاجئين الفلسطينيين بمنظمة التحرير د. أحمد أبو هولي. الجدير ذكره أن مشروع الوكالة هو نتاج مشروع تطوير وتحسين الوضع المعيشي والسكني لمخيمي خان يونس ودير البلح، بتمويل كريم من الصندوق الانمائي الالماني.

وتم عقد الورشة بناءً على دعوة وتنسيق من رئيس اللجنة الشعبية للاجئين مخيم خان يونس أ. محمد رباح وأعضاء اللجنة الشعبية للاجئين بمخيم خان يونس المنبثقة عن دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية.

وقد نوقش في الورشة مشروع المباني السكنية الثلاث عشر، المصممة من قبل الاخوة في وكالة الغوث وبتمويل كريم من الصندوق الإنمائي الألماني بموازنة 13 مليون دولار مقسمة ثلاث مباني بخان يونس وعشرة بدير البلح لأصحاب البيوت كبديل عن بيوتهم نتيجة تطوير وتحسين شوارع المخيم وتخفيض الكثافة السكانية بحسب مخطط الوكالة الأونروا.

وحضر الورشة كلا من د. مازن الشيخ (نائب رئيس بلدية خانيونس) ود. جهاد سمعان رئيس فرع نقابة المهندسين بخان يونس، ولجنة تطوير وتحسين المخيم، وممثلين عن هيئة المكاتب والشركات الهندسية والهيئة العامة، ومهندسين عن لجان نقابة المهندسين، وقد أدار الحوار كلا من م. هاني ابو عكر وم. عبد السلام زقوت ود. جهاد سمعان، وتم مشاركة لفيف من مختصين من المهندسين ذوي خبرة.

وتم دعوة د. محمد العايدي رئيس مكتب وكالة الغوث بخان يونس، والإخوة الممثلين عن وكالة الغوث الأونروا، ولم يتم تلبية الدعوة.

وتم تخصيص مساحة لإنشاء المباني الثلاثة عشر وملحقاتها من خدمات وبنى تحية وخلافه بحوالي 20 ألف متر مربع، علماً بأن المباني السكنية مكونة من أربعة طوابق بتكلفة حوالي 6.15مليون دولار أمريكي.

وقد خرجت الورشة بتوصيات مهمة، منها:

  • مناقشة موضوع مهم هوية وكينونة والخدمات المقدمة للاجئ بالمخيم والامتيازات الممنوحة للاجئ وتطبيقها في السكن الجديد البديل من تراخيص وخدمات وخلافه.
  • توصيات مناقشة المشروع من الناحية الوظيفية والاقتصادية هندسياً وتقديم تقرير رسمي من نقابة المهندسين بذلك.
  • سيتم تسجيل جميع الملاحظات المهنية وإرسالها لوكالة الغوث الأونروا، قسم المشاريع.
  • سيتم تشكيل لجنة فنية استشارية مختصة من مهندسين داعمة لكل مشاريع المخيم للجنة الشعبية للاجئين في دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية.
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق